منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون
منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون

ترحب بكم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون
منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون

ترحب بكم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون

القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولفهرس القران
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» حمل كل شى بدون تعب وبدون تضيع للوقت : تعبت من كتر الدخول على المنتديات : وتعبت من الروابط الى مش شغالة . هنا الحل ؟
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2024 11:55 am من طرف المدير العام

» التعلقات الدنيوية
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2022 7:33 pm من طرف خالد محمود

» الشيخ محمود آمين العاطون ( بن نزة المحزمين) يبين .. فضل الدعاء من القرآن الكريم
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2022 6:55 pm من طرف خالد محمود

» نحن مقبلون على شهر عظيم ألا وهو شهر رمضان وما أدرك ما شهر رمضان شهر البر والإحسان .. شهر أوله رحمة .. وأوسطه مغفرة .. وآخر عتق من النيران
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2022 6:51 pm من طرف خالد محمود

» الهجرة النبوية بالصور التوضيحية
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2022 6:49 pm من طرف خالد محمود

» الشيخ عبد الباسط بن محمد بن عبد الصمد بن سليم (1927 - 1988) ، قارئ القرآن المعروف . و لد سنة 1927 بقرية المراعزة من عائله كرديه ـ أرمنت ـ قنا بجنوبى صعيد مصر
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2022 10:05 pm من طرف خالد محمود

» آداب التحية
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2022 9:50 pm من طرف خالد محمود

» آداب التوبة - موقع فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون : رياض المجاهدين ...
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2022 9:48 pm من طرف خالد محمود

» ماء زمــــــــــــــــــزم
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2022 9:45 pm من طرف خالد محمود

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
منتدى
منتدى
منتدى

 




 

 

 كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ خالد
عضو
عضو



عدد الرسائل : 19
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

اوراق الشخصية
اليومية:

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه   كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 8:33 am


كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه 1910793_mouseover

[size=12]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الـقـــــــــــــــــران

فعدد حروف القران الكريم:
323671 حرفا..
عدد السور المكية
76 سورة
عدد السور المدنية
28 سورة.
عدد كلمات القران الكريم:
77439 كلمة..
عدد آيات القران
6236 آية..
الآية التي جمعت الحروف الهجائية هي
آية 29 من سورة الفتح..
آخر سورة جمعت في القران هي
سورة التوبة..
ذكر لفظ الدنيا في القران
115 مرة..
ذكر لفظ الآخرة في القران
115 مرة..

ذكر لفظ الحياة في القران
71 مرة..
ذكرت كلمة النهار في القران
54 مرة..
ذكرت كلمة جنة في القران
66 مرة..
ذكرت كلمة الحلقوم في القران
مرة واحدة فقط..
ذكرت كلمة جهنم في القران
77 مرة..

ذكرت كلمة النار في القران
126 مرة..
ذكرت كلمة الزيتون في القران
4 مرات..
ذكرت كلمة الليل في القران
74 مرة..
ذكرت كلمة الزكاة في القران
32 مرة..
ذكر كلمة السماوات في القران
190 مرة..
ذكرت كلمة الطور في القران
10 مرات..
ذكرت كلمة الرحيم في القران
95 مرة..

السورة التي تلقب أخت الطويلتين هي
سورة الأعراف..

ذكر كلمة الأرض في القران
451 مرة..
ذكرت جملة الحمد لله رب العالمين في القران
6 مرات..
عدد السور القران التي تبدأ بحروف
29 سورة..
ذكرت كلمة الرحمن في القران
57 مرة..

ذكرت كلمة القمر في القران
26 مرة..
ذكرت كلمة السماء في القران
120 مرة..
ذكرت كلمة الجاهلية في القران
4 مرات..
السور التي بدأت بالحمدلله هي
الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر..
فالسورة التي لايوجد فيها حرف الميم هي
الكوثر..
السور التي لايوجد فيها حرف الكاف هن
قريش والفلق والعصر..
ورد لفظ الجلالة في القران
1697 مرة..
يبدأ المفصل في القران من
سور ق إلى سورة الناس..
ورد إسم رمضان في القران
مرة واحدة..
السورة التي لقبت بالكافية هي
الفاتحة..
السورتين التي بدأت بطسم هن
الشعراء والقصص..

ذكرت غزوة حنين في
سورة التوبة (26،25)
ذكرت غزوة بدر في
سورة الأنفال (1)
ذكرت غزوة أحد في سورة
آل عمران (190،121)
ذكرت غزوة بني النظير في سورة
الحشر
ذكرت غزوة الخندق في سورة
الأحزاب (27،9)

ذكرت غزوة تبوك في سورة
التوبة (129،38)

ذكرت غزوة حمراء الأسد في سورة
آل عمران (174،172)
سورة النعم هي سورة
النحل
سورة الملائكة هي سورة
فاطر
سورة بني النظير هي سورة
الحشر
سورة الفاضحة والكاشفة هي
سورة التوبة
سورة المؤمن هي
سورة غافرد
سورة القتال هي
سورة محمد
سورة بني إسرائيل هي
سورة الإسراء
سورة الدهر هي
سورة الإنسان..
عدد أرباع القران
240 ربع..

عدد سجدات التلاوة في القران
15 سجدة..
السور التي تنتهي بسجدة تلاوة هي
الأعراف والنجم والعلق..

السور التي تسمى بإسم مواقيت الصلاة هي
الفجر والضحى والعصر..
أصغر عدد في القران 1/10
{ومابلغوا معشار ما آتينهم}
أكبر عدد في القران 100000
{وأرسلناة إلى مائة ألف أو يزيدون}..
سورة شيعها 70000 ملك عند نزولها
(الأنعام)..

تكررت آية {ويل يومئنذ للمكذبين) في
المرسلات 10 مرات..
أرجى آية في القران هي
{قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنة هو الغفور الرحيم}..

وردت آية {فبأي آلاء ربكما تكذبان}
31 مرة..

وردت آية {ويل يومئذ للمكذبين}
11 مرة..
سنام القران هي
سورة البقرة..
النبي الأكثر ذكرا في القران هو نبي الله موسى علية السلام..

ذكر نبينا هود في القران 42 مرة
ذكر نبينا إسحاق في القران 15 مرة
ذكر نبينا يعقوب في القران 16 مرة
ذكر نبينا إبراهيم في القران 62 مرة
ذكر نبينا موسى في القران 131 مرة
ذكر نبينا اليسع في القران 2 مرة
ذكر نبينا يوسف في القران 24 مرة
ذكر نبينا عيسى في القران 25 مرة
ذكر نبينا ذول الكفل في القران 2 مرة
ذكر نبينا إسماعيل في القران 12 مرة
ذكر نبينا أيوب في القران 4 مرة
ذكر نبينا يونس في القران 4 مرة
ذكر نبينا نوح في القران 50 مرة
ذكر نبينا لوط في القران 27 مرة
ذكر نبينا إدريس في القران 4 مرة
ذكر نبينا شعيب في القران 10 مرة
ذكر نبينا داوود في القران 15 مرة
ذكر نبينا سليمان في القران 16 مرة
ذكر نبينا هارون في القران 19 مرة
ذكر نبينا محمد في القران 3 مرة صلوات ربي وسلامة عليهم..

الصحابي الذي ذكر إسمة في القران هو
زيد بن حارثة
..

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه 1920191_mouseover

السور التي تقرأ يوم الجمعة:
الكهف ويس والدخان والرحمن والواقعة والملك

[/size]
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه 1970086_mouseover
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.quranway.net/
المدير العام
الإدارة

الإدارة
المدير العام


عدد الرسائل : 510
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

اوراق الشخصية
اليومية:

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه   كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:03 am

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه 212
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aton7.co.cc
ا / د وحيد المغربى
مشرف
مشرف
ا / د وحيد المغربى


عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

اوراق الشخصية
اليومية:

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه   كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 1:34 am


الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و آل بيته
و أصحابه أجمعين
جمع القرآن وترتيبه
- يطلق الجمع على معنيين:
1- المعنى الأول : جمعه بمعنى الحفظ في الصدور ،
وهذا المعنى ورد في قوله تعالى:
{تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [ القيامة: 16-17].

2-المعنى الثاني: جمع القرآن بمعنى كتابته في
السطور، أي الصحائف التي تضم السورة والآيات جميعها.

مراحل الجمع
المرحلة الأولى: الجمع الأول في
عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
1- حفظه في
الصدور: حفظ النبي
صلى الله عليه وسلم للقرآن: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلوا القرآن عن ظهر قلب
لا يفتر لا سيما في الليل، حتى إنه ليقرأ في الركعة الواحدة العدد من السور
الطوال.
ولزيادة التثبيت كان جبريل يعارضه بالقرآن
كذلك.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان النبي صلى
الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وأجود ما يكون في شهر رمضان، لأن جبريل كان
يلقاه في كل ليلة في شهر رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآن …
وقال أبو هريرة: كان يعرض على النبي صلى الله
عليه وسلم القرآن كل عام مرة، فعرض عليه مرتين في العام الذي قبض فيه …

حفظ الصحابة للقرآن الكريم:
توفرت للصحابة العوامل التي تجعلهم قادرين على
حفظ القرآن وتسهل عليهم هذه المهمة ومن تلك العوامل:
1- قوة ذاكرتهم الفذة التي عرفوا بها واشتهروا،
حتى كان الواحد منهم يحفظ القصيدة من الشعر بالسمعة الواحدة.
2-نزول القرآن منجماً.
3- لزوم قراءة شيء من القرآن في الصلاة.
4-وجوب العمل بالقرآن، فقد كان هو ينبوع عقيدتهم
وعبادتهم، ووعظهم وتذكيرهم.
5- حض النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة
القرآن، والترغيب بما أعد للقارىء من الثواب والأجر العظيم.
6- تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة
بتعليم القرآن: فكان الصحابة تلامذة للنبي صلى الله عليه وسلم يتعلمون منه القرآن،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم شيخهم، يتعاهدهم بتعليم القرآن، فإذا أسلم أهل أفق
أو قبيله أرسل إليهم من القراء من يعلمهم القرآن، وإن كان في المدينة ضمه إلى حلق
التعليم في جامعة القرآن النبوية.
حفظه في السطور:
وهو لون من الحفظ يدوم مع الزمان، لا يذهب
بذهاب الإنسان، فلا بد أن يتحقق ما تكفل الله بحفظه:
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9].
لقد اعتنى النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة
القرآن عناية بالغة جداً، فكان كلما نزل عليه شيء منه دعا الكُتّاب - منهم: علي بن
أبي طالب، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاوية بن أبي سفيان- فأملاه عليهم، فكتبوه
على ما يجدونه من أدوات الكتابة حينئذ مثل:
الرقاع، اللخاف، والأكتاف، والعسب . وقد حصر
النبي صلى الله عليه وسلم جهد هؤلاء الكتاب في كتابة القرآن فمنع من كتابة غيره
إلا في ظروف خاصة أو لبعض أناس مخصوصين.
فتحقق بذلك توفر طاقة كبيرة لكتابة القرآن
وترتيبه، كما أخرج الحاكم عن أنس رضي الله عنه: كنا عند رسول الله صلى الله عليه
وسلم نؤلف القرآن في الرَّقاع… ومقصود هذا الحديث فيما يظهر أن
المراد به تأليف ما نزل من الآيات المفرقة في سورها وجمعها فيها بإشارة النبي صلى
الله عليه وسلم .
المرحلة الثانية: الجمع الثاني في
عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه.
عن زيد بن ثابت قال: أرسل إليَّ أبو بكر، مقتلَ أهل اليمامة، فإذا عمر بن الخطاب عنده،
فقال أبو بكر: إن عمر أتاني، فقال : إن القتل قد استحر بقراء القرآن، وإني أخشى أن
يستحر القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، وإني أرى أن تأمر بجمع
القرآن، فقلت لعمر : كيف تفعل شيئاَ لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال
عمر: هو والله خير، فلم يزل يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك، ورأيت في ذلك الذي
رأى عمر. قال زيد: قال أبو بكر: إنك شاب عاقل، لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي لرسول
الله صلى الله عليه وسلم، فتتّبع القرآن فأجمعه - فوالله لو كلفوني نقل جبل من
الجبال ما كان أثقل عليّ مما أمرني به من جمع القرآن- قلت كيف تفعلان شيئاً لم
يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! قال: والله خير، فلم يزل أبو بكر يراجعني
حتى شرح الله صدري للذي شرح به صدر أبي بكر وعمر.
فتتبعت القرآن أجمعه من العُسُب و اللِّخاف
وصدور الرجال، ووجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، ولم أجدها مع غيره:
{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ...} [التوبة: 128- 129]. حتى خاتمة براءة، فكانت الصحف
عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حياته، ثم عند حفصة بنت عمر رضي الله
عنهم.
وبهذا جمعت نسخة المصحف بأدق توثق ومحافظة،
وأودعت لدى الخليفة لتكون إماماً تواجه الأمة به ما يحدث في المستقبل، ولم يبق
الأمر موكلاً إلى النسخ التي بين أيدي كَتّاب الوحي، أو إلى حفظ الحفاظ وحدهم.
وقد اعتمد الصحابة كلهم وبالإجماع القطعي هذا
العمل وهذا المصحف الذي جمعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وتتابع عليه الخلفاء
الراشدون كلهم والمسلمون كلهم من بعده، وسجلوها لأبي بكر الصديق منقبة فاضلة عظيمة
من مناقبه وفضائله. وحسبنا في ذلك ما ثبت عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أنه
قال: أعظم الناس في المصاحف أجراً أبو بكر، رحمة الله على أبي بكر، هو أول من جمع
كتاب الله.

منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن:
تتبع زيد في جمع القرآن من العُسُب و اللَّخاف
وصدور الرجال، فكان منهجه أن يسمع من الرجال ثم يعرض ما سمعه على ما كان مجموعاً
في العُسُب والأكتاف، فكان رضي الله عنه لا يكتفي بالسماع فقط دون الرجوع إلى
الكتابة، وكذلك من منهجه في جمع القرآن أنه لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد عليه
شاهدان، وهذا زيادة في التحفظ، مع أن زيداً كان من حفظة القرآن .
وبهذا التثبت والتحفظ تم جمع القرآن في عهد
أبي بكر الصديق في مصحف واحد مرتب الآيات والسور.
المرحلة الثالثة: الجمع الثالث في
عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن حُذيفة بن اليمان قدم عَلى عثمان، وكان يغازي أهل
الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة،
فقال لعثمان: أدرك الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى. فأرسل إلى حفصة:
أن أرسلي إلينا الصحف ننسخها في المصاحف، ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى
عثمان، فأمر زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن
الحارث بن هشام، فنسخوها في المصاحف.
وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة: إذا
اختلفتم أنتم و زيد بن ثابت في شيء من القرآن، فاكتبوه بلسان قريش، فإنه إنما نزل
بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل
إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة ومصحف أن يحرق.

السبب الداعي للجمع:
السبب الدافع لهذا العمل الذي قام به عثمان
وهو اختلاف الناس في وجوه قراءة القرآن حتى قرؤوه بلغاتهم على اتساع اللغات، فأدى
ذلك بعضهم إلى تخطئة بعض، فخُشي من تفاقم الأمر في ذلك، فنسخت تلك الصحف في مصحف
واحد مرتباً لسوره واقتصر من سائر اللغات على لغة قريش.

- رسم المصحف العثماني والآراء فيه.
المراد برسم القرآن هنا كيفية كتابة الحروف
والكلمات في المصحف على الطريقة التي كتبت عليها في المصاحف التي أمر عثمان اللجنة
الرباعية فكتبتها ووزعتها في الأمصار.
ويطلق عليه: رسم المصحف، ومرسوم الخط.

الآراء فيه:
الرأي الأول: أن الرسم العثماني ليس توقيفاً
عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه اصطلاح ارتضاه عثمان وتلقته الأمة بالقبول،
فيجب التزامه والأخذ به، ولا يجوز مخالفته.
الرأي الثاني: أن رسم المصحف اصطلاحي لا
توفيقي، وعليه فيجوز مخالفته.
الرأي الثالث: أنه توقيفي لا يجوز مخالفته،
وهو مذهب الجمهور.
واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان له
كُتاب يكتبون الوحي، وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم، وقد أقرهم الرسول صلى الله
عليه وسلم على كتابتهم وقضى عهده صلى الله عليه وسلم والقرآن على هذه الكتبة لم
يحدث فيه تغيير ولا تبديل.
أقوال الفقهاء في الرسم العثماني: جمهور
العلماء ذهبوا إلى منع كتابة المصحف بما استحدث الناس من قواعد الإملاء، للمحافظة
على نقل المصحف بالكتابة على الرسم نفسه الذي كتبه الصحابة.
- وقد صرح الإمام أحمد فيه بالتحريم فقال: تحرم
مخالفة خط مصحف عثمان في ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك.
- وسئل الإمام مالك: هل تكتب المصحف على ما
أخذته الناس من الهجاء؟ فقال: لا، إلا على الكتبة الأولى.
- وجاء في الفقه الشافعي: إن رسم المصحف سنة
متبعة.
- وجاء في الفقه الحنفي: أنه ينبغي ألا يكتب
بغير الرسم العثماني.
-وقال الإمام أبو عمرو الداني : ولا مخالف له
من علماء الأمة.
وهكذا اتخذت الأمة الإسلامية الرسم العثماني
سنة متبعة إلى عصرنا هذا، كما قال البيهقي في "شعب الإيمان": واتباع
حروف المصاحف عندنا كالسنن القائمة التي لا يجوز لأحد أن يتعداها.
وكان ذلك للمبالغة في المحافظة والاحتياط على
نص القرآن، حتى في مسألة شكلية، هي كيفية رسمه.
لكن استثنوا من ذلك نقط المصاحف وتشكيلها،
لتتميز الحروف والحركات، فأجازوا ذلك بعد اختلاف في الصدر الأول عليه، وذلك لما
اضطروا إلى ذلك لتلافي الأخطاء التي شاعت بسبب اختلاط العرب بالعجم.

- تحسين الرسم العثماني
1-كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل
اعتماداً على السليقة العربية التي لا تحتاج إلى مثل هذه النقط والتشكيلات، وظلت
هكذا حتى دخلت العجمة بكثرة الاختلاط، وتطرق اللحن إلى اللسان العربي، عندئذ أحسَّ
أولو الأمر بضرورة تحسين كتابة المصاحف بالتنقيط والشكل والحركات مما يساعد على
القراءة الصحيحة.

- من شكل المصحف:
أ- اختلف العلماء في ذلك، منهم من قال: أبو
الأسود الدؤلي الذي ينسب إليه وضع ضوابط اللغة العربية بأمر من سيدنا علي بن أبي
طالب. يروي أنه سمع قارئاً يجر اللام من رسوله في قوله تعالى: {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} [التوبة: 3]، فغير المعنى، ففزع لهذا
اللحن وقال: عز الله وجل أن يبرأ من رسوله، فعندئذ قام بوضع ضوابط التشكيل حفاظاً عليه من اللحن.
ب- ومن العلماء من قال: أول من شكل المصحف :
الحسن البصري، ويحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج.
3- تدرج تحسين رسم المصحف: كان الشكل في الصدر
الأول نقطاً، فالفتحة نقطة على أول الحرف، والضمة نقطة على آخره، والكسرة نقطة تحت
أول الحرف، ثم تدرج، فأصبحت الفتحة شكلة مستطيلة فوق الحرف، والكسرة تحته، والضمة
واواً صغيرة فوقه، ثم بعد ذلك مر المصحف في طور التجديد والتحسين على مر العصور
حتى استقر على هذا الشكل الذي هو عليه الآن من الخطوط الجميلة الواضحة، وابتكار
العلامات المميزة، والاصطلاحات المفيدة، فجزى الله من سبقونا في خدمة قرآن ربنا
خير جزاء.

- ترتيب آيات القرآن وسوره
1- تعريف الآية:
لغة: أصلها بمعنى العلامة، ومنه قوله تعالى:
{إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ} [البقرة: 248].
اصطلاحاً: فهي قرآن مركب من جمل ولو تقديراً،
ذو مبدأ و مقطع، مندرج من سورة.
2- تعريف السورة:
لغة: من سور المدينة، أو من السورة بمعنى
المرتبة والمنزلة الرفيعة.
اصطلاحاً: قرآن يشمل على آيٍ ذوات فاتحة
وخاتمة . وأقلها ثلاث آيات.
3- حكمة تقسيم القرآن إلى سور وآيات
منها: أن القارىء إذا ختم سورة أو جزأً من
الكتاب ثم أخذ في آخر كان أنشط له، وأبعث على التحصيل منه لو استمر على الكتاب
بطوله.
ومنها: أن الحافظ إذا حَذَق السورة اعتقد أنه
أخذ من كتاب الله طائفة مستقلة، فيعظم عنده ما حفظه، ومنه حديث أنس: كان الرجل إذا
قرأ البقرة وآل عمران جلّ فينا.
4-مصدر ترتيب
القرآن الكريم.
أجمع العلماء سلفاً فخلفاً على أن ترتيب
الآيات في السورة توقيفي، أي اتبع فيه الصحابة أمر النبي صلى الله عليه وسلم،
وتلقاه النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل، لا يشتبه في ذلك أحد.
والأحاديث في إثبات التوقيف في ترتيب الآيات
في السور كثيرة جداً تفوق حد التواتر، إلا أننا سنذكر أمثلة منها:
أخرج البخاري عن عبد الله بن الزبير قال: قلت
لعثمان: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا}
[البقرة:234] قد نسختها الآية الأخرى، فلم تكتبها أو تدعها؟ قال: يا أبن أخي لا
أغيرّ شيئاً منه من مكانه.
وأخرج الإمام أحمد عن عثمان بن أبي العاص قال:
كنت جالساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ شَخَص ببصره ثم صوَّبه، ثم قال:
" أتاني جبريل فأمرني أن أضع هذه الآية في هذا الموضع {إِنَّ اللَّهَ
يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى...} [النحل: 90]
إلى آخرها.
5- ترتيب سور
القرآن:
جماهير العلماء على أن ترتيب سورة القرآن
توقيفي، وليس باجتهاد من الصحابة.
والأدلة على أن ترتيب السور كلها توقيفي كثيرة
جداً نذكر منها: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: في بني إسرائيل، والكهف، ومريم،
وطه، والأنبياء، إنهن من العتآق الأول، وهن من تلادي.
فذكر ابن مسعود السور نَسَقاً كما استقر
ترتيبها.
وقوله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت مكان
التوراة السبع الطوال، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني،
وفضلت بالمفصل.
قال أبو جعفر النحاس: وهذا الحديث يدل على أن
تأليف القرآن مأخوذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه مؤلف من ذلك الوقت، وإنما
جمع في المصحف على شيء واحد.
ويشهد لذلك من حيث الدراية والعقل واقع
الترتيب وطريقته، وذلك من وجهين لا يشك الناظر فيهما، أن الترتيب بين السور
توقيفي:
الأول: مما يدل على أنه توقيفي كون الحواميم
رتبت ولاءَ، وكذا الطواسين، ولم ترتب المسبحات ولاءً، وأخرت طس عن القصص.
الثاني: ما راعاه العلماء الأئمة في بحوثهم من
التزام بيان أوجه التناسب بين كل سورة وما قبلها، وبيان وجه ترتيبها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.quran-radio.com/
ا / د وحيد المغربى
مشرف
مشرف
ا / د وحيد المغربى


عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

اوراق الشخصية
اليومية:

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه   كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 1:40 am


اللهم ربنا لك الحمد أنت
المتوحد بالقدرة والسلطان المتين، ولك الحمد أنت المتعالي بالعز
والكبرياء وفوق
السماوات والعرش العظيم، ربنا ولك الحمد أنت المكتفي بعلمك، والمحتاج إليك
كل ذي علم، ربنا
ولك الحمد يا منزل الآيات والذكر العظيم، ربنا فلك الحمد بما علمتنا من
الحكمة والقرآن
العظيم المبين.



اللهم
أنت علمتناه قبل
رغبتنا في
تعليمه، واختصصتنا به قبلرغبتنا بنفعه، اللهم فإذا كان
ذلك منّاًَ منك
وفضلاً وجوداً
ولطفاً بنا ورحمة لنا وامتناناًعلينا من غير حولنا ولا حيلتنا
ولا قوتنا، اللهم
فحبب إلينا حسن
تلاوته وحفظ آياته وإيماناًبمتشابهه وعملاً بمحكمه وسبباً
في تأويله وهدىً
في تدبيره
وبصيرة في بنوره، اللهم وكماأنزلته شفاءاً لأوليائك وشقاءاً
على أعدائك وعمى
على أهل معصيتك
ونوراً لأهل طاعتك اللهم فاجعلهلنا حصنا من عذابك وحرزاً من
غضبك وحاجزاً عن
معصيتك وعصمتاً
من سخطك ودليلاً على على طاعتكنوراً يوم نلقاك، نستضيء به في
خلقك ونجوز به على
سراطك ونهتدي
به إلى جنتك.


اللهم
إنا نعوذ بك من
الشقوة في حمله
والعمى عن عمله والحور عن حكمهوالعلو عن قصده والتقصير دون حقه.


اللهم
احمل عنا ثقله،
وأوجب لنا أجره،
وأوزعنا شكره، واجعلنا نراعيهونحفظه، اللهم اجعلنا اجعلنا
نتبع حلاله ونجتنب
حرامه ونقيم
حدوده ونؤدي فرائضه. اللهمارزفنا حلاوة في تلاوته ونشاطاً
في قيامه ووجلاً
في ترتيله وقوة
في استعماله في آناء الليلوأطراف النهار، اللهم واشفنا من
النوم باليسير،
وأيقضنا في ساعة
الليل من رقاد الراقدين، ونبهناعند الاحايين التي يستجاب فيها
الدعاء من سنة
الوسنانين، اللهم
اجعل لقلوبنا ذكاء عند عجائبهالتي لا تنقضي ولذاذةً عند
ترديده وعبرةً عند
ترجيعه
ونفعاً بيناً عند استفهامه.


اللهم
إنا نعوذ بك من
تخلفه في قلوبنا
وتوسده عند رقادنا ونبذه وراءظهورنا، ونعوذ بك من قساوة
قلوبنا لما به
وعظتنا
.


اللهم
انفعنا فيما صرفت
فيه من الآيات،
وذكرنا بما ضربت فيه من المثلات،وكفر عنا بتأويله السيئات،
وضاعف لنا به
جزاءاً في الحسنات،
وارفعنا به ثواباً في الدرجات،ولقنِّا به البشرى بعد الممات،
اللهم اجعلنا لنا
زادا تقوينا به
في الموقف بين يديك وطريقاًواضحاً نسلك به إليك وعلماً
نافعاً نشكر به
نعمائك وتخشعاً
صادقاً نسبح به أسمائك ، فإنكاتخذت به علينا حجة قطعت به
عذرنا، واصطنعت به
عندنا نعمة
قصر عنها شكرنا.


اللهم
اجعله لنا ولياً
يثبتنا من الزلل
ودليلاً يهدينا إلى صالح العملوعوناً هادياً يقومنا من الميل
وعونا يقوينا من
الملل، حتى يبلغ
فينا أفضل الأمل.


اللهم
اجعله لنا شافعاً
يوم اللقاء
وسلاحاً يوم الارتقاء وحجيجاًيوم القضاء ونوراً يوم الظلماء
يوم لا أرض ولا
سماء، يوم يجزى كل
ساعٍ بما سعى، اللهم اجعله لنارياً يوم الظما وفوزاً يوم
الجزاء من نار
حامية قليلة
البُقْيا على من بها اصطلى،وبحرها تلظى، اللهم اجعله لنا
برهاناً على رؤوس
الملاء يوم
يجمع فيه اهل الأرض وأهل السماء،اللهم ارزقنا منازل الشهداء
وعيش السعداء
ومرافقة الأنبياء
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.quran-radio.com/
خالد محمود
مشرف
مشرف
خالد محمود


عدد الرسائل : 95
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

اوراق الشخصية
اليومية:

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه   كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 11:31 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه
عضو
عضو



عدد الرسائل : 60
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه   كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم  وعدد آياته واحزابه واجزاؤه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2022 1:15 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كم تعلم عدد احرف القرأن الكريم وعدد آياته واحزابه واجزاؤه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة لاشهر مشايخ قراءة القرأن الكريم (صوت الاسطوانة الاصلية
» البث المباشر من اذاعات القرأن الكريم
» تفسير القرأن الكريم كاملا للشيخ/ محمد متولى الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضيلة الشيخ محمود أمين العاطون :: منتدى المهمارات القرآنية والسنة المحمدية :: منتدى علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: